أخبار عاجلة

“قانون الإسكان” سيحل الأزمـة الإسكانية وزيادة الرواتب والضمان الاجتماعي ابرز انجازاتنا

 أكد نائب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب حمد المهندي أن :”السنوات السبع التي قضتها الكتلة في المجلس ساهمت بتطوير العمل سواء بالنسبة للكتلة أو الجمعية”, مضيفاً “رغم أنها المرة الأولى للاشتراك في العمل السياسي المنظم ، إلا أننا حققنا تقدماً واضحاً في ذلك”.

وأضاف المهندي خلال لقاء مع “الوطن” :”ارتفع عدد أعضاء الكتلة النيابية من خمسة في الفصل التشريعي الأول إلى ثمانية في الفصل التشريعي الحالي، والأمر ينطبق أيضاً على كتلة الأصالة البلدية، حيث لم تعد ممثلة فقط في مجلسي المحرق والجنوبية، بل أصبحت في المحرق والجنوبية والوسطى والشمالية. كما تمكنت الكتلة من تلبية مطالب مهمة للمواطنين خاصة بزيادة الرواتب والضمان الاجتماعي وبدل السكن وعلاوة الغلاء وتقييد انتقال العامل الأجنبي وتخفيض رسوم العمل وغيرها الكثير”.

وتابع المهندي:”أما الجمعية فبدأت في هذا الفصل تمارس العمل السياسي بشكل أكثر احترافية، حيث لم يعد أداؤها قاصراً على كتلتها النيابية فقط، بل بدأت بالتحرك على الساحة السياسية كجمعية سياسية تلتقي مختلف الأطياف والفئات، وتنظم الندوات والفعاليات واللقاءات التي تهم المواطنين من الطائفتين. وفي ذلك نظمت الأصالة عشرات اللقاءات والندوات مع التجار، والصيادين، وأصحاب الأعمال، ومدربي السياقة، وموظفي بتلكو…. الخ ، وبحثت موضوعات مهمة تخص الناس كالإسكان، والفقر، وسوق ورسوم العمل، وانتقال العامل الأجنبي، وسكن العزاب… الخ”.

وبين المهندي أن :”العمل السياسي تراكمي، وبعد سبع سنوات تقريباً من بداية البرلمان نعتقد أن دخولنا فيه كان ناجحاً والحمد لله; فهناك مصالح مهمة تحققت للناس وللبلد ككل، غير أن هناك أهدافاً أكبر لا نزال نسعى لتحقيقها ونواجه صعوبات كبيرة”.

وفيما يلي تفاصيل لقاء “الوطن” مع نائب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب حمد المهندي :

أبرز إنجازات “الأصالة” خلال دور الانعقاد الماضي

* لعبت الأصالة دوراً مهماً خلال دور الانعقاد الثالث الماضي، فكيف تقيمون ما قامت به الكتلة، وما أبرز الإنجازات التي استطعتم تحقيقها خلال الدور الثالث؟

– شهدت الأدوار التشريعية الثلاثة (2006-2009) أداء متميزاً للأصالة، بحيث نستطيع القول إن هناك تطوراً نوعياًفي أداء الكتلة خلال الفصل التشريعي الجاري بشكل عام. حيث وفقنا الله سبحانه وتعالى بتقديم وتنفيذ عدد من الاقتراحات المهمة للمواطنين، وذلك بالتعاون مع باقي النواب.. منها ما يلي:

زيادة رواتب الدرجات العمومية لموظفي الدولة بواقع 15% : زادت بتاريخ 27/9/2007 رواتب الدرجات العمومية لموظفي الدولة بنسبة 15%. وذلك على إثر ضغوط كتلة الأصالة وباقي كتل مجلس النواب. خصوصاً وأن الكتلة قدمت اقتراحاً بذلك للحكومة ووافق عليه مجلس النواب. مما دعا الحكومة إلى زيادة الرواتب بقرار بدلاً من إصدار قانون توافقاً مع اتفاق الأصالة.

علاوة غلاء الأسعار: بعد ضغوط كتلة الأصالة وباقي الكتل النيابية بشأن الارتفاع الكبير في الأسعار قامت الحكومة في 2008 بتخصيص 40 مليون دينار لمساعدة المواطنين على لمكافحة الغلاء. بحيث يعطى كل رب أسرة بحريني راتبه أقل من 1500 دينار 50 ديناراً شهرياً استمراراً للاقتراح الذي تقدمت به كتلة الأصالة في الفصل الأول.

وستستأنف الحكومة نهاية الشهر الجاري صرف العلاوة لكل رب أسرة بحريني راتبه لا يزيد عن 700 دينار حسب المعيار الجديد تماشياً مع مقدار الموازنة المرصودة.

تعميم بدل السكن: دعمت الأصالة اقتراح صرف بدل إيجار100دينار شهرياً لمن قضى خمس سنوات في انتظار استلام الوحدة السكنية ولم يستلمها بعد. وبالفعل وافقت الحكومة وخصصت مبالغ له في موازنة 2007-2008. وفي العام 2007 اقترحت الأصالة تعميم هذا البدل على باقي الطلبات السكنية وليس فقط طلبات الوحدات. وفي 12/2/2008 تفضل جلالة الملك بالموافقة على هذا الاقتراح.

تخصيص أرض بالبحير لإسكان الأهالي: تقدمت الأصالة باقتراح برغبة تخصيص وادي البحير الواقع بدائرة عضو كتلة الأصالة النائب عبدالحليم مراد (السابعة الوسطى) لإقامة مشروع إسكاني للأهالي. ووافق عليه مجلس النواب ورفعه للحكومة. وفي 20/10/2008 تلقى النائب مراد تأكيدات من وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة بتخصيص مساحات كبيرة من وادي البحير لإسكان الأهالي. وفي21/10/2008 تفضل جلالة الملك بتخصيص 58 هكتاراً من أراضي وادي البحير لإقامة مشروع إسكاني للأهالي وهو ما يتسع لبناء 1500 وحدة سكنية. غير أنه لم يتم تخصيص موازنة مالية له بعد.

منع تداول الخمور في شهر رمضان: في عام 2006 تمكنت الأصالة من دفع الحكومة لإغلاق المرافق السياحية التي يتم تداول الخمور بها في شهر رمضان المبارك، حيث صدر بذلك قرار من وزير الإعلام. وتسعى الأصالة لحظر استيراد وتداول الخمور في كل مناطق البحرين وطوال شهور السنة حيث تقدمت في 8 مارس 2007 باقتراح قانون بحظر استيراد وحيازة وبيع وتصنيع وتقطير الخمور بكافة أنواعها. وذلك في ظل عدم وجود قانون يحظر نهائياً تداول وبيع واستيراد الخمور. حيث تستورد البحرين حوالي 16 مليون لتر من الخمور سنوياً!.- إغلاق مراقص فنادق النجمة الأولى والثانية: بعد ضغوط وتحركات كتلة الأصالة لمكافحة الدعارة المنتشرة ببعض الفنادق في البحرين. خصوصاً بعد مجيء المنا

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

التحالف مع “وعد” مرفوض لانهم ماركسيون… ومتحالفون مع “المنبر” في نقاط تلاقي

أكد النائب الأول لمجلس النواب رئيس كتلة الأصالة  غانم البوعينين،  في  الجزء الثاني  من حديثه الخاص مع  '' الوطن '' إن إعادة ترشح رئيس مجلس النواب خليفة بن أحمد الظهراني  يعد مكسباً  لمجلس  2010  خاصةً  وأنه  يمثل ربان سفينة المجلس ورمانة الميزان به،  والذي  قاد العديد من الأزمات التي  واجهت المجلس بكل اقتدار وحنكة سياسية،  معرباً  عن مدى فرحه بالمؤشرات الإيجابية التي  يلمسها من الشارع البحريني  بخصوص انتخابات  2010  والتي  تأتي  معاكسة لكلام المشككين بعدم وجود تجاوب شعبي  كبير من قبل المواطنين