أخبار عاجلة

البوعينين:اقتراح متكامل للأصالة بزيادة المتقاعدين 15%‏

البوعينين :اقتراح متكامل من الأصالة بزيادة المتقاعدين 15%

قال النائب غانم البوعينين رئيس كتلة الأصالة الإسلامية  إن الكتلة تقدمت باقتراح قانون لإقرار زيادة للمعاشات التقاعدية للمدنيين والعسكريين. وأشار البوعينين إلى أن النواب غانم البوعينين والشيخ عادل المعاودة وعلي زايد وعبد الحليم مراد وعدنان المالكي قدموا لرئيس مجلس النواب يوم 5 يناير باقتراح متكامل يتضمن التكلفة المالية للزيادة  وأعداد الفئات المشمولة  بالتفصيل  ، ومن المنتظر أن يتم إحالته لدراسته باللجان تمهيدا لمناقشته داخل المجلس.

وينص الاقتراح على مايلي  :- مادة أولى : 1-منح الموظف المتقاعد المدني والعسكري زيادة سنوية في معاشه التقاعدي لاتقل عن 15% إذا كان معاشه يقل عن 500 دينار .2-يمنح الموظف المتقاعد المدني والعسكري زيادة سنوية في معاشه التقاعدي لاتقل عن 10% إذا كان معاشه يزيد عن 500 دينار ويقل عن ألف دينار.3-يمنح الموظف المتقاعد المدني والعسكري زيادة سنوية لاتقل عن 5% إذا كان معاشه يزيد عن ألف دينار.

-مادة ثانية :يجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء زيادة المعدلات الواردة في المادة الأولى من هذا القانون .

-مادة ثالثة :على رئيس مجلس الوزراء والوزراء –كل فيما يخصه- تنفيذ هذا القانون ويعمل به من الشهر التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

واشار البوعينين إلى أن الأصالة قد راعت الواقعية في الاقتراح من أجل تمريره ، خاصة من ناحية كلفته المالية التي تعتبر معقولة كثيرا ولن تسبب إرهاق مالي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (مرفق بالاقتراح التكلفة المالية وأعداد الفئات المشمولة بالتفصيل )  ، وسنعمل على حث مجلس النواب  على سرعة دراسة ومناقشة الاقتراح وتمريره إلى مجلس الشورى حتى يتم اتخاذ قرار فيه  من أجل تنفيذه ،  وذلك بالنظر إلى بطء العملية التشريعية والحاجة الماسة لسرعة تحقيق إنجازات ملموسة للمتقاعدين الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة بلادهم .وأوضح البوعينين  يأتي هذا الاقتراح استكمالا للاقتراحات التي تقدمت بها الأصالة الفصلين السابقين لرفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين بالقطاع العام والخاص  ، وتم تنفيذها  الفصل السابق ، وهي الاقتراحات التي صدر بها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2007م برفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين بالقطاع العام إلى 180 دينار  وبدأ سريانه في 23 يناير 2007م   ، وكذلك قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (21)لسنة 2007 برفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي بالقطاع الخاص إلى 180 دينار وبدأ سريانه 14 مارس 2007م. وأضاف البوعينين ” وفي إطار الجهود نفسها الهادفة للنهوض بالمتقاعدين  فإن الأصالة كانت قد تقدمت في الفصل السابق باقتراح مُكمل أقره مجلس النواب في جلسة  16/2/2010 ويقضي برفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي لصاحب المعاش من 180 إلى 200 دينار في القطاع المدني والعسكري والأهلي ، ورفع الحد الأدنى لنصيب المستحق عن صاحب المعاش من 35  إلى 40 دينار . وتم إحالته الاقتراح لمجلس الشورى ونأمل أن يمرره .

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

النائب الأنصاري: حل مشكلة العمالة المخالفة وغير النظامية يحتاج الى جهود حقيقية وتكاتف من جميع الاطراف

طالب النائب أحمد الأنصاري بترحيل العمالة السائبة غير النظامية والمقدر أعدادها بمئات الآلاف، بعد أن …