أخبار عاجلة

المقلة : حملة طائفية مفضوحة على توزيع البعثات

IMyZ4EWX

قال النائب علي المقلة إن الحملة المتجددة حول نتائج توزيع بعثات الطلبة المتفوقين لم تعد تثير اهتمام أحدا بعدما تيقن الرأي العام من عدم عدالتها ولا حياديتها وأنها تتم بشكل منهجي وروتيني  كل سنة في هذا الوقت من جانب ثلة معروفة بتوجهاتها الطائفية البغيضة ورغبتها الجشعة في الاستحواذ الطائفي على البعثات المخصصة للطلبة وظلم شرائح واسعة من المواطنين تحت دواعي العدالة وعدم التمييز ، وهي أبعد الناس عن العدالة والموضوعية بل غارقة حتى أخمص قدميها في بئر الطائفية العميق.

وأكد المقلة أن هذه الحملات الفاشلة لا تقم على دليل أو برهان بل تعتمد التشهير والابتزاز والكذب . فمنذ عدة سنوات تقوم الوزارة بتخصيص البعثات وفقاً للمعايير التي تجمع بين نتيجة الطالب في معدله التراكمي ونتيجة اختبار تقدير المستوى والمقابلة الشخصية لقياس مدى ميول الطالب ورغباته حتى لا تتكرر الأخطاء التي وقعت فيها السنوات السابقة نتيجة  اعتمادها فقط على نتيجة المعدل التراكمي وهو ما يجب أن تشكر عليه الوزارة لا أن يتم التشهير بها .

وتابع المقلة ” كما أن المعايير والشروط معلنة ومعروفة للجميع ومعمول بها في دول العالم ولا تشوبها مخالفات دستورية أو قانونية ، وكانت الوزارة بالسنوات السابقة تنشر أسماء الطلبة المبتعثين ولكن لم يمنع هذا من استمرار الحملة عليها بل كانت تشتد رغم الجهد الكبير الذي تقوم به في توزيع البعثات والقيام عليها ، بما يعني أن هناك نية مبيتة ومقاصد خبيثة وراء الحملة الطائفية ينبغي على الوزارة تجاهلها .

وطالب المقلة بعدم نشر أسماء الطلبة والطالبات والحفاظ على خصوصيتهم ، والمضي قدما في عملها وعدم الالتفات إلى الأصوات النشاز التي تفرق ولا تجمع وتزرع الحقد والشقاق بين الطلبة والطالبات وتشق المجتمع إلى نصفين وتعظم الطائفية والنعرات بين أبناء الوطن الواحد .

إن هذه الحملة المسعورة سياسية الأهداف والأبعاد بالنظر إلى أن كل المؤسسات والجامعات والمعهد في مختلف دول العالم تطبقها وتعتبرها شرطاً ومعياراً أساسياً في توزيع البعثات وبالتالي لا تهدف هذه الحملات إلا للمزايدة والتضليل على ما تتعامل به الوزارة من مهنية واضحة وتضع الاختبارات التي تحدد المستوى وميول الطالب وتعطيها نسبة الـ20% ، والمقابلة الشخصية أيضاً لها طابع علمي يتضح منها قدرات الطالب وإذا كان يستطيع أن يواصل دراسته والنجاح فيها مما يجنبه التعثر الدراسي والعملي في المستقبل.

وختم المقلة بالتنويه إلى تأكيد الوزارة أن جميع الطلبة الحاصلين على  90% فما فوق يحصلون على بعثات دراسية أو منح مالية، مهما كانت نتائجهم في اختبار القدرات والمقابلة الشخصية، بمعنى أن الآلية الجديدة لم تحرم طالبا من حقه في الحصول على بعثة أو منحة دراسية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

النائب الأنصاري: حل مشكلة العمالة المخالفة وغير النظامية يحتاج الى جهود حقيقية وتكاتف من جميع الاطراف

طالب النائب أحمد الأنصاري بترحيل العمالة السائبة غير النظامية والمقدر أعدادها بمئات الآلاف، بعد أن …