أخبار عاجلة

الأصالة تقترح استئناف صرف علاوة السكن وبأثر رجعي

المالودصرح النائب خالد المالود عضو كتلة الأصالة الإسلامية أن الأصالة ستتقدم باقتراح مستعجل ، في جلسة مجلس النواب الثلاثاء 16/4/2013م ،   بإلغاء قرار وزارة الإسكان إيقاف صرف علاوة السكن عن بعض المواطنين  ، وذلك أن الوزارة بذلك تنتهك القانون رقم (16) لسنة 2008 م ، والذي تقدمت به كتلة الأصالة ووافق عليه البرلمان وجلالة الملك ، وصدر بتاريخ 18 يونيو 2008م .

 وأكد المالود أن القانون رقم (16) لسنة 2008 ينص في المادة الأولى منه وبشكل صريح وواضح ولا لبس فيه على صرف بدل إيجار بواقع 100 دينار شهريا لأصحاب طلبات الخدمات الإسكانية التي مضى عليها خمس سنوات فأكثر   ، ولم يحدد سقف معين لرواتب أصحاب الطلب المستحقين لبدل السكن ، بل نص على صرفها لجميع أصحاب الطلبات التي مضى عليها خمس سنوات فأكثر ، وبالتالي لايجوز للوزارة أن توقف البدل عن أصحاب طلبات عام 2007 أو غيرهم ، بحجة أن رواتبهم تتجاوز 900 دينار أو 1000 دينار أو غير ذلك ، فهذا إجراء باطل وغير قانوني وغير مقبول .

وأضاف المالود “ليس هذا فقط ، بل إن إيقاف بدل السكن يصادم المكرمة الملكية التي أيدت اقتراح الأصالة  ، حتى قبل إقراره في مجلس الشورى   ، وتم بموجبها زيادة الموازنة المخصصة لبدل السكن  ، وتعميمها على جميع أصحاب الطلبات الإسكانية وبدون سقف لراتب صاحب الطلب ، ولهذا ندعو الوزارة إلى تدارك الوضع ومعاودة صرف العلاوة بأثر رجعي ، لمن أوقفت عنهم ، وبشكل فوري .

إن وزارة الإسكان ارتكبت خطأ كبيرا  ، حيث ألغت القانون بموجب قرار إداري ، وهو الأمر الذي لايجوز دستورا ولا قانونا  ، فالقانون لا يمكن إلغاءه أو تجاوزه أو إيقاف تطبيقه إلا  بأداة تماثله أو تفوقه ، أي لا يُلغى القانون إلا بقانون آخر ، وهذا مالم تلتزم به الوزارة.

وكانت الأصالة قد تقدمتلمجلس النواب في 12 مارس 2007م باقتراح قانون بفتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة لصرف بدل السكن لجميع أصحاب الطلبات الإسكانية التي مضى عليها خمس سنوات بدون تحديد سقف راتب المستفيد . ووافق عليه البرلمان وأصدر بخصوصه القانون القانون رقم (16) لسنة 2008م  ، والذي بموجبه إلزام الوزارة بصرف بدل السكن لأصحاب الطلبات التي مضى عليها 5 سنوات  ، وبدون تحديد سقف لراتب المستفيد.

 

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الأصالة تشيد بإدارة ولي العهد لأزمة فيروس كورونا، وتؤكد أن البحرين مسؤولة عن جميع مواطنيها

أشادت جمعية الأصالة الإسلامية بالإدارة الحكيمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ولي العهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *