أخبار عاجلة

مراد:صُدمنا برفض زيادة الرواتب، ولن نوافق على الموازنة

Murad (2)قال النائب الشيخ عبد الحليم مراد رئيس كتلة الأصالة الإسلامية إننا مصدومين بتغير المزاج الحكومي من طلبات زيادة الرواتب والتقاعد ، بعد انتظار دام حوالي خمسة أشهر ،  كانت جميع المؤشرات خلالها تشير إلى موافقة الحكومة على مطالب الجماهير التي قدمها مجلس النواب بشكل رسمي  لوزير المالية .

وأضاف مراد ” كما استبشرنا ، ولا نزال ، بتعيين سمو ولي العهد نائبا أول لرئيس الوزراء ، باعتباره من بشائر الخير لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين ، وتحقيق المطالب الشعبية ،  وزيادة الرواتب والمعاشات التقاعدية على رأسها وتحظى باجماع نيابي وشعبي منقطع النظير  ، ولكن جاء الرفض الحكومي مخيبا للآمال .

واعتبر مراد أن اقتراح زيادة رواتب المتقاعدين بمقدار 25-40 دينار شهريا ، يعد إهانة للمتقاعدين  (رغم معرفتنا أن الحكومة لم تقصد إهانتهم ) ، وذلك بعد طول انتظار وترقب من جانبهم ، فلا يمكن القبول بهذه الزيادة التي لا تستحق الذكر ، وإذا قبلناها ستُحسب عليهم مستقبلا ، من أجل إحباط أي زيادة حقيقية .

وأكد مراد على ضرورة عدم تحميل المواطن مسئولية الإخفاقات السابقة ، واستنزاف المال العام من خلال خسائر الشركات والتبذير والبذخ ، أو الفشل في زيادة الإيرادات العامة ، وتنويع مصادر الدخل ، ورفد الموازنة العامة بإيرادات جديدة  ، فإخفاق شركة ممتلكات ، وخسائر طيران الخليج المقدرة بالمليارات ، لايمكن جعل المواطن يدفع ثمنه وهو منه برئ.

وقال مراد إن  لدينا شكوك  في تضخيم بالعجز السنوي والمبالغ المقدرة لدعم المشتقات النفطية ومبيعات الغاز ، مقابل المساهمة الهزيلة وغير المقبولة لهيئة النفط والغاز وبابكو في الموازنة العامة للدولة ، حيث ساهمت بابكو بالموازنة العامة بـ 52.5 مليون دينار ، 60 مليون دينار ،  56.4 مليون دولار  فقط للأعوام 2009،2010،2011م على التوالي ، وذلك رغم أن وزير المالية يقول إن دعم مبيعات الغاز يبلغ أكثر من 610 مليون دينار ، فأين ذهب هذا الفارق المقدر بـ مئات الملايين!.

وأكد مراد على استعدادنا للتعاون الكامل مع الحكومة من أجل معالجة مسألة العجز وزيادة موارد الدولة ، ويمكننا ذلك من خلال معالجة مسائل ثلاثة هي :

1-وقف استنزاف الإيرادات العامة وإيقاف مظاهر البذخ والتبذير على شركات وحفلات ومسابقات تبدد المال العام ولايجني البلد ولا الاقتصاد طائل من ورائها .

2-رفد الإيرادات العامة بمصادر تمويلية أخرى مثل بيع الأراضي العامة .

3-تزويدنا بدراسة لها مصداقية عن حقيقة مبالغ الدعم ، خاصة دعم مبيعات الغاز ، والعجز.

وأكد مراد التضامن الكامل مع كل النواب في أي خطوات تصعيدية يتخذونها لتنفيذ مطالب المواطنين وآمالهم التي تمثل الحد الأدنى الذي لايمكن الرجوع عنه.

 

عن هيئة التحرير