أخبار عاجلة

رسوم إعلانات الشوارع سترتفع ببركات “أبوالفتح”

ربما هي مرة نادرة أن يقر وزير حكومي خلال جلسة علنية بأن نائباً برلمانياً أقنعه بالعمل خلافاً لما هو قائم، إذ أقر أمس وزير شؤون البلديات والزراعة بأن ملاحظات النائب عيسى أبوالفتح مقنعة بشأن سؤاله الخاص ب”حجم مساحة الإعلانات المؤجرة و

عدد لوحات إعلانات المحلات التجارية مع بيان سعر المساحة وفترة التأجير والإيرادات السنوية” ، معلناً أن الوزارة ستعيد دراسة الرسوم في بعض المحافظات تمهيداً لرفعها.

وكشف وزير شؤون البلديات والزراعة في رده على سؤال أبوالفتح، أن مجموع إيراد بلدية المحافظة الشمالية من رسوم الإعلانات في العام 2008 بلغ نحو 55910.5 ألف دينار، كما أن إيراد بلدية العاصمة في العام نفسه من الإعلانات بلغ 694 ألفاً و895 ديناراً، وبلغ دخل بلدية محافظة المحرق 301 ألف و474 ديناراً، وبلغ دخل بلدية المحافظة الوسطى 524 ألفاً و643 ديناراً، وكان نصيب بلدية المحافظة الجنوبية نحو 125 ألفاً و725 ديناراً. وبالتالي يكون المجموع نحو مليونين و250 ألف دينار.

وأكد أن تأجير الإعلانات يتم فقط لشركات الإعلان المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة، ولا يسمح لها بالتأجير من الباطن، وذلك إعمالاً لنص المادة رقم 8 من المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 1973 بشأن تنظيم الإعلانات، ولفت إلى أن بلدية المحرق والمنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية غير متعاقدة في الوقت الحالي.

إلا أن أبوالفتح قال للوزير”سؤالي هذا جاء لأجل تنمية إيرادات الوزارة، ومن إجابتك برزت تساؤلات أخرى، نجد أن هناك تبايناً حقيقياً وكبيراً من بلدية إلى بلدية بشأن إيجار مساحات الإعلانات، وقد أكدت الإجابة على تدني الرسوم، الآن هناك تحرك في بلدية المحرق وبلدية المحافظة الشمالية لزيادة رسوم الإعلانات بنسبة 130 في المئة”.

وأضاف أبوالفتح “التباين في رسوم الإعلانات ربما وراءه تلاعب، الوزير طلب في الميزانية الجديدة 96 مليونا للمشاريع،واعتقد أن زيادة الرسوم يساهم في تنمية إيرادات الوزارة، هناك بلدية لديها 155 رخصة للإعلانات في الشوارع ونجد أن ايرادتها 17 ألف دينار فقط، بينما نرى أن هناك بلدية لها خمس رخص فقط للإعلان وإيراداتها 88 ألف دينار!، الفرق بين 155 رخصة وبين 5 رخص كبير، إذن هل هناك تلاعب؟، نرجو أن يتحقق الوزير من ذلك، إذ لا بد من تنمية الإيرادات، ولا يجب أن تترك الأمور هكذا”.

من جهته رد وزير شؤون البلديات والزراعة ، مؤكداً “ أننا استفدنا من سؤال النائب ، وتنمية الإيرادات من الأولويات، لدينا مشاريع ووضعنا اشتراطات فنية جديدة لرسوم الإعلانات ويتم دراسة زيادتها، اكرر شكري للنائب وقد تبنينا هذه الملاحظات”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

النائب الأنصاري: حل مشكلة العمالة المخالفة وغير النظامية يحتاج الى جهود حقيقية وتكاتف من جميع الاطراف

طالب النائب أحمد الأنصاري بترحيل العمالة السائبة غير النظامية والمقدر أعدادها بمئات الآلاف، بعد أن …